• Sous le Haut Patronage de Sa Majesté le Roi Mohammed VI
  • تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس
  • Under the High Patronage of His Majesty King Mohammed VI

تقديم المناظرة الوطنية للفلاحة

تعتبر المناظرة الوطنية للفلاحة حدثاً هاما ينظم كل سنة في مدينة مكناس الإسماعيلية، من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وذلك لعرض منجزات الوزارة، والتوجهات الاِستراتيجية للقطاع الفلاحي بالمغرب من أهم الأحداث بالنسبة لصناع القرار والخبراء في الفلاحة في المغرب وحول العالم. يعرف هذا الموعد السنوي الذي يعقد كمقدمة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب مشاركة متميزة من رؤساء الدول ووزراء الفلاحة وعلماء وخبراء بارزين في قطاع الفلاحة. ويجتمع هؤلاء المشاركون في المناظرة لتبادل خبراتهم ومناقشة التحديات الرئيسية المتعلقة بقطاع الفلاحة.‎
الشعار الذي تم اِختياره هذه السنة اِحتفالا بالنسخة العاشرة هو "الشباب، المحرك الرئيسي والمستفيد الأول من التنمية الفلاحية".

الأهداف

الاِعتراف بالحاجة الملحة إلى تحسيس الشباب وإدماجهم في التنمية الفلاحية، مع الأخذ بعين الاِعتبار سياق النمو الديموغرافي، لا سيما في البلدان الجنوبية.

الاِعتراف بالدور الذي يمكن أن يلعبه شباب "الجيل الرقمي" في تسريع التنمية الفلاحية وتحسين إنتاجيتها.

التأكيد مرة أخرى على ضرورة وضع سياسات ونماذج إنمائية متكاملة تعمل على تسهيل ولوج الشباب إلى التعليم والتكنولوجيات الجديدة واِستغلال الأراضي الفلاحية، وغير ذلك من النقاط المهمة.

تجديد التأكيد على أهمية قيام شراكات بين الفاعلين المركزيين – القطاع العام، والقطاع الخاص، والفاعلين الأكاديميين، والوطنيين، وحتى الدوليين- وذلك لإنجاح تفعيل نماذج التنمية المتكاملة.

تسليط الضوء على قصص النجاح المرتبطة بالنماذج الشاملة والمتكاملة، والقائمة على الشراكات الفعلية، من أجل نسخ وتسريع بلورة هذه الحلول.

الإقرار بأن الاِستراتيجية المغربية التي تتمثل في مخطط المغرب الأخضر (بالأدلة والأرقام)، وخصوصاً من خلال الشطر الثاني لهذا الأخير، قد أسهمت في بلورة حلول للشباب القروي وتلبية حاجياته.